المواطن المصري على رأس أولويات “الداخلية” في 2019.. خدمات إلكترونية ومبادرات وتوفير سلع بأسعار مخفضة

0

أولت وزارة الداخلية خلال عام 2019 اهتمامًا بالغا بالقطاعات الخدمية بالوزارة، بتقديم الخدمة الأمنية للمواطنين على الوجه الأكمل، والحرص على تفعيل البعد الإنساني لأجهزة الوزارة، من خلال استحداث آليات للتيسير على المواطنين، خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات بصورة تحترم خصوصياتهم واحتياجاتهم.

تم افتتاح وتطوير العديد من مقار الأحوال المدنية بكل المحافظات، وافتتاح وتطوير عدد كبير من إدارات المرور بكل المحافظات، واستحداث آليات إلكترونية متطورة لخدمة المواطنين عبر الإنترنت.

قامت وزارة الداخلية بتوفير التطبيقات الإلكترونية والأجهزة اللوحية والحاسب الآلى المزودة بشاشات تعمل باللمس، للتواصل الفعال مع ذوى الاحتياجات الخاصة “الصم والبكم، المكفوفين”، ويسمح التطبيق الجديد بتحويل لغة الإشارة إلى نص مكتوب دون الحاجة إلى وجود مترجم للغة الإشارة، كما يتيح التطبيق الجديد تفاعل المكفوفين معه، والتى تُعد نقلة حضارية غير مسبوقة فى مجال التعامل مع الجماهير من ذوى الاحتياجات الخاصة.

كما قام قطاع الأحوال المدنية باستخراج مصدرات لأهالى شمال سيناء بالمجان، لدورهم الفعال فى مساندة الجهود الأمنية التى تبذل للقضاء على الإرهاب واجتثاث جذوره من محافظة شمال سيناء.

وأطلقت وزارة الداخلية خلال ذات الفترة، العديد من المبادرات المجتمعية والإنسانية، لتوعية المواطنين، وتقديم الخدمات في سهولة ويسر، بالإضافة إلي إطلاق العديد من القوافل الطبية بكل المحافظات وأقسام الشرطة والسجون، لتوقيع الكشف الطبي علي المواطنين ونزلاء السجون، وتقديم الدواء اللازم لهم بالمجان، وفتح مستشفيات الشرطة لاستقبال المواطنين في مواعيد محددة أسبوعيا للكشف علي غير القادرين وصرف الأدوية اللازمة لهم بالمجان.

وقعت وزارة الداخلية عددا من البروتوكولات مع وزارات مختلفة لخدمة المواطنين والعاملين بجهاز الشرطة، كان أبرزها بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للسكان بوزارة الصحة لنشر الوعى بين أفراد وجنود هيئة الشرطة كأحد شرائح المجتمع بخطورة الزيادة السكانية وآثارها السلبية، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الاجتماع والنفس والأطباء ورجال الدين وخبراء السكان.

قام قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية ، بالتنسيق مع وزارة الصحة باستقبال مرضي القلب بمستشفيات الشرطة، فى إطار المشروع القومى الذى تشارك فيه كل مؤسسات الدولة بتوجيه من رئيس الجمهورية، لإنهاء قوائم الانتظار لمرضى العمليات الجراحية الحرجة وفق برنامج زمنى محدد.

واستمرت منظومة “أمان” في توفير اللحوم والمواد والسلع الغذائية للمواطنين بأسعار مناسبة، من خلال منافذها الثابتة والمتحركة، بهدف تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

استمرت وزارة الداخلية بإطلاق مبادرة “كلنا واحد” هذا العام، بالتعاون مع عدد من السلاسل التجارية الكبرى لعرض السلع الأساسية بأسعار مخفضة عن مثيلتها بالأسواق بنسبة تتراوح من 20% إلى 30%، بالإضافة إلي افتتاح معرض القاهرة لتوفير المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة.

واصلت رحلات حج القرعة التي تنظمها وزارة الداخلية نجاحاتها، وشهدت هذا العام تطورًا ملحوظًا، للتسهيل والتيسير على الفائزين بالقرعة، بداية من عملية التقديم الإلكتروني، أو من خلال الاتصال بالخدمة الصوتية، وسحب البصمة الحيوية لكل الحجاج بالمجان، وصولا للسفر والإقامة في فنادق متميزة مع توفير وسائل انتقال متميزة لراحة الحجاج، مع مرافقة الخدمات الطبية للبعثة، تسهيلًا علي الحجاج لإقامة مناسكهم بسهولة ويسر.

وفي إطار عملية التطوير المستمرة في قطاعات وزارة الداخلية ، تم افتتاح المقر الجديد للإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية بالعباسية، والذي تم تصميمه على قدر عظمة الشعب المصري، لتقديم خدمات مزودة بتقنيات حديثه تليق بالمصريين والأجانب، على طراز معماري فريد بمساحة 40 ألف متر مربع ليستوعب منظومة عمل متكاملة تهدف في المقام الأول لتقديم خدمات موزعة على 7 طوابق لتشمل الإدارات النوعية كافة.

تم استحداث منظومة الترقيم الألي والاستدعاء الرقمي لكل الخدمات المقدمة للمواطن، فضلا عن تزويد المقر بأماكن لإنهاء إجراءات ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، واستخراج جوازات السفر وتجديدها بأحدث الوسائل التكنولوجية وأعلى معايير إصدار الجوازات التي حددتها منظمة الطيران المدني الدولي “الإيكاو”.

وشددت وزارة الداخلية علي أجهزتها الرقابية المتمثلة في (قطاع الأمن الوطني – قطاع التفتيش والرقابة – قطاع الأمن العام – قطاع حقوق الإنسان)، لضمان سير العمل وفق القانون والدستور، ومواثيق حقوق الإنسان العالمية، وعدم التستر علي أي شرطي خارج عن القانون، وتقديمه للعدالة والمساءلة القانونية.


قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.