الدور المصري في قطاع غزة ” بقلم أ. عبد الرحمن ابو جامع

0

كتب رئيس التحرير عبد الرحمن ابو جامع ” الدور المصري في غزة ”

تاريخيا كانت جهة الشرق السيناوية مدخل للطامعين في مصر والطامحين الى شرق إمبراطوري ، ” من يملك مصر يملك العالم ” ، وفي الصراع العربي الإسرائيلي تحملت مصر الدور الأكبر والأهم و دفعت فاتورة باهضة ومازالت .

والدور المصري تاريخي ويحتاج إلى سرد تاريخي وسياسي و امني طويل ، ما يعنيني هو دور مصر في قطاع غزة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

منذ ستة اعوام خلت مرت العلاقة مع غزة بين مد وجزر و لكن إلى الأن الدور المصري في قطاع غزة لم يحقق ويخترق جدار الإنقسام وينجز ملف المصالحة ولم يستطع ان يحافظ على تفاهمات هشة تكتب يوم الجمعة وطيلة الإسبوع في حالة توهان سياسي وخدمي.

. الدور المصري هو دور مسهل “facilititor ” أو وسيط وليس مقرر إستراتيجي وفي أفضل الاحوال دفاع مدني او صليب أحمر.

الدور المصري المطلوب في قطاع غزة يجب ان ينتقل من دور الفعالية و التاثير الى دور التحكم والسيطرة في مجريات الادارة السياسية و الأمنية لقطاع غزة.

المحتوى السياسي لقطاع غزة أيدلوجيا معادي للتوجهات السياسية المصرية الحالية ولكن دكتاتورية الجغرافيا مازالت تلعب دور مهم وليس فاصلا في حسم الملف الغزي.

هناك دول إقليمية مهمة مازالت تفرمل الدور المصري ولن يرى ثمار الوفود المخابراتية المصرية النور قريبا ،إن كان في ملف المصالحة او ملف التهدئة والتفاهمات .

إن كانت مصر تسيطر على غزة بفعل الجغرافيا ، فإن دول أخرى تعتبر سكان قطاع غزة ضمن كتلتها السكانية والإستراتيجية ، غزة لن ترى الإستقرار قريبا لإنها دخلت في صراعات أجندة الأقليم قديما وحديثا .

ما جعلني أكتب ما أعلاه ما نراه من حالة توهان لدور الاخوة الاشقاء المصريين الذين لم يحسموا ملف غزة الي الان , ربما هناك شيئاً بالخفاء وأتمني لان الجميع في مرحلة الانتظار الذي طال منذ ثورة اطاحة الاخوان والي الان بدأنا بالتفكير شرقاً وغرباً ولم نري أي نتيجة فنحن بأنتظار حسم ملف قطاع غزة ” الي النهاية ”

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.